الخميس، 19 يونيو 2014

قصة إنتقالي من نظام ويندوز إلى نظام لينوكس أبونتو

بتاريخ:  6:25 ص  |  مقالات الكاتب: Unknown

بعد أن مللت من إستخدام نظام ويندوز (Windows) بسبب الفايروسات والتحديثات الأمنية الكثيرة التي يقوم بها النظام كل يوم مما يسبب بطئ الإنترنت والكومبيوتر لدي خاصةً إذا كنت تعيش في بلد سرعة الإنترنت فيها أقل من 512 والحواسيب القوية سعرها يتخطى ال 600 دولار, ولا تنسى الإستهلاك الكبير للرام الذي يستهلكه الويندوز; بسبب برامج الحماية التي أنصبها خوفاً على ملفاتي من الإختراق, هذا ما دعاني لأتحرك وأبحث عن نظام جديد أكثر سرعة وأكثر صلابة ويكون أمناً من دون برامج الحماية.



بعد بحث طويل في المنتديات العربية والأجنبية, والمواقع التي تختص في أنظمة التشغيل, قرأت الكثير من المراجعات والمقالات عن أنظمة التشغيل, ولكن لم أجد أبرز من نظامي ويندوز ولينوكس وباقي الأنظمة منقرضٌ تقريباً, بعد هذا وقفت وقفةً تملأها الحيرة وأنا أقول: ماذا أختار ؟؟ هل أرجع للبطئ والتعليق, أم أستكشف نظام جديد مثل لينوكس ؟؟
...
بعد تفكير أخترت أن أستكشف نظام لينوكس فقد قرأت أنه سريع ولا يحتاج إلى الكثير من العتاد وقرأت أيضاً أنه سلس وسهل في الإسخدام, والأهم من هذا أن الفايروسات لا تعمل على بيئته :), وبعد إتخاذ القرار حان وقت العمل, فقد قمت بعدة خطوات حتى نزلت النظام لأنه ليس كنظام ويندوز بالتأكيد:

الخطوة الأولى: بحثت عن توزيعة مناسبة:
بالطبع لينكس مجرد نواة وعليها يوجد توزيعات فأشهر التوزيعات هي توزيعة أبونتو (Ubuntu) الأكثر إستخداماً وبعدها توزيعة مينت (Mint), لقد قمت بأختيار توزيعة أبونتو لأنني وجدت فيها أختلافاً عن ويندوز فسطح المكتب الخاص بها (Unity) مختلف أختلافاً كبيراً عن ويندوز حيث أن سطح المكتب الخاص بـ مينت يشبه ويندوز.
الخطوة الثانية: قمت بالتنزيل والتنصيب:
قمت بتنزيل توزيعة أبونتو من الموقع الرسمي (Ubuntu) عبر برنامج تورنت وقمت بتنصيبها على قرص آخر بجانب ويندوز, تنصيب أبونتو سهل جداً مثل تنصيب ويندوز وأسهل, وإذا صعب عليك شيء لديك يوتيوب وغوغل إبحث فيهما.
الخطوة الثالثة: قرأت كتاباً:
بما أنني مبتدأ (وما بعرف راس من رجلي) وجب علي قراءة دليل تعليمي أو بالأحرى كتاب لإرشادي وتعليمي بعض الخطوات الأساسية في لينوكس أبونتو وطبعاً بحث عن كتاب باللغة العربية ووجدت هذا الكتاب الرائع (أبونتو ببساطة) الذي أفادني كثيراً.

صورة من سطح مكتبي

بعد هذا كله وبعد أن أصبح النظام يعمل بشكل جيد بدأت بالتجريب والتخبيص, ونزلت عدة برامج مثل سكايب ومحرر Aptana Studio وأيضاً نصبت سيرفر Apache مع PHP5 و MySQL, رائع أليس كذلك ؟
..
وفي النهاية أريد أن أقول أنه لا يوجد شيء صعب وبالإرداة يتحقق كل شيء فعندما قمت بالإنتقال إليه جربت كثيراً وتعبت كثيراً ولكن قضيت مشكلة البطئ وحافظت على أمان ملفاتي.

شارك الموضوع :

0 التعليقات:

أعلن سياسة الخصوصية-اتصل بنا
Design BTheme9
Creative Commons Licenseهذا العمل مرخص برخصة المشاع الإبداعي الدولية.
back to top